حسن فتحي,جوجل يحتفل بالذكرى الـ117 لميلاد المهندس المعماري حسن فتحي (Hassan Fathy) - اخبار العالم الان
الرئيسية / / حسن فتحي,جوجل يحتفل بالذكرى الـ117 لميلاد المهندس المعماري حسن فتحي (Hassan Fathy)

حسن فتحي,جوجل يحتفل بالذكرى الـ117 لميلاد المهندس المعماري حسن فتحي (Hassan Fathy)



يحتوي هذا الموضوع على:


    يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم الخميس 23 مارس 2017، بذكرى ميلاد المعماري حسن فتحي، ونتعرف معكم عن سيرته الذاتيه.

    ولد حسن فتحي في 23 مارس عام 1900 بالاسكندرية، وتخرج من «المهندس خانة جامعة فؤاد الأول» كلية الهندسة بجامعة القاهرةحاليا، واشتهر بطرازة المعماري الفريد الذي جمع بين العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، والعمارة المملوكية القديمة خاصة في استخدام القباب، وتعد القرنة التي بناها حسن فتحي مثال لعمارة الفقراء، والتي اصبحت طرازا معماريا هاما يأخذ به معماريّو العالم.

    تنحصر أهم أعمال المهندس حسن فتحي في الفترة الواقعة بين المنتصف الأربعينيات حتى منتصف الستينيات، ولكن بشكل عام يمكن أن نقسم أعمال المهندس حسن فتحي بناء على اختلاف الزمن والنمط إلى خمس مراحل، المرحلة الأولى كانت معتمدة على الطراز العالمي، أما المرحلة الثانية توجه خلالها إلى العمران التراثي المعتمد على الطين في البناء، من أبرز أعمال المهندس حسن فتحي في تلك الفترة كانت قرية القرنة، أما المرحلة الثالثة فهي مجموعة أعماله التي قام بها خلال مكوثه في اليونان وكانت مرحلة قصيرة استمرت حوالي أربع سنوات، ومع بداية مشروع قرية باريز في الوادي الجديد بدأت أعمال المهندس حسن فتحي مرحلتها الرابعة، أما المرحلة الخامسة والأخيرة شهدت مشروعًا واحدًا سنة 1980 باسم دار الإسلام في نيومكسيكو، ولكن يمكن اعتبارها مرحلة الإنجازات والجوائز، حتى وافته المنية سنة 1989 .

    المعمارى حسن فتحي كان له رؤية في العمارة ليس فقط فى التطبيق هندسياً، فكان إسلوب حياة وفلسفة مبنية على الاستفادة من البيئة المحيطة، والتعايش معها بهدف الحفاظ على الطبيعة والمساهمة فى عدم تدميرها وتدمير أنفسنا باستغلالها الخاطئ، ظهر تأثر حسن فتحي بالريف وبحالة الفلاحين أثناء زيارته لهم وهو في سن الثامنة عشر، وكان يود أن يكون مهندس زراعي، لكنه لم يستطع الإجابة في امتحان القبول.

    عمل بعد تخرجه مهندسًا بالإدارة العامة للمدارس بالمجالس البلدية (المجالس المحلية حالياً)، وكان أول أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر ومنها أتى اهتمامه بالعمارة الريفيه أو كما كان يطلق عليها عمارة الفقراء، ثم كلف بتصميم دار للمسنين بمحافظة المنيا بجنوب مصر، وأمره رئيسه بأن يكون التصميم كلاسيكيًا ، فلم يقبل فتحي تدخله واستقال من العمل في عام 1930 عاد إلى القاهرة وقابل ناظر مدرسة الفنون الجميلة، كان فرنسي الجنسية، فقبله كأول عضو مصري في هيئة التدريس، ولم يقم بتدريس العمارة الريفية طوال فترة تدريسة نظرًا لانتشار العمارة الكلاسيكية في هذا الوقت حتى عام 1946، ثم تكليف حسن فتحي بوضع تصميم لمشروع قرية القرنة بالأقصر عام 1946.

    غادر مصر عام 1959 للعمل لدى مؤسسة دوكسياريس للتصميم والإنشاء بأثينا، اليونان، لمدة عامين ثم عاد لمصر مرة أخرى، كان سبب تركه لمصر روتين النظام الحكومي وفشله المتكرر في إقامة العديد من المشروعات.. في الفترة مابين 1963 و1965 ترأس مشروعًا تجريبيًا لإسكان الشباب تابع لوزارة البحث العلمي المصرية .. في 1966 عمل كخبير لدى منظمة الأمم المتحدة في مشروعات التنمية بالمملكة العربية السعودية كما عمل كخبير بمعهد أدلاي أستفسون بجامعة شيكاغو بين عامي 1975 و1977.

    قرية القرنة الجديدة تقع فى غرب مدينة الأقصر من أهم أعماله التي أسسها لتسكنها 3500 أسرة بدأ فيها عام 1946 و كانت لقرية القرنة شهرة عالمية بسبب كتاب عمارة الفقراء، الذي يسرد فيه قصة بنائها.

    أهم إنجازاته المعمارية :

    ـ فيلا جرافيس وكانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي والفصل بين المساحات العامة والخاصة والمقعد والمشربية، وذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.

    ـ 1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة والقبو.

    ـ 1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و130 منزل من أصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.

    ـ 1949 فيلا عزيزة هانم حسنين و هي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.

    ـ 1950 مسجد في البنجاب بالهند و استخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.

    مؤلفات المعماري حسن فتحي:

    • قصة مشربية.
    • قصة " Le Pays d`Utopie " في مجلة " La Revue du Caire.
    • كتاب عمارة الفقراء.
    • كتاب العمارة والبيئة.
    • كتاب الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية.
    • مبادئ وأمثلة من المناخ الجاف الحار.

    بالفيديو جوجل يحتفل بالذكرى الـ117 لميلاد حسن فتحي





    جميع الحقوق محفوظة لــ اخبار العالم الان 2017 © تصميم كن مدون